الاثنين، 23 نوفمبر 2009

القدس• أو أور سالم — اسم عربي قديم سماه العرب اليبوسيون النازحون من الجنوب— أو بيت المقدس أو أورشليم (بالعبرية: ירושלים• مدينة السلام" ).




تعتبر القدس مدينة مقدسة بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث: الإسلام، المسيحية، اليهودية، بالنسبة للمسلمين فهي تحوي المسجد الأقصى ثالث أقدس مسجد عند المسلمين وأولى القبلتين قبل الصلاة باتجاه الكعبة، أيضا من القدس عرج الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى السماء حسب المعتقد الإسلامي، أما بالنسبة للمسيحية فهي مكان كنيسة القيامة فهي المدينة التي شهدت صلب المسيح وقيامته بحسب المعتقدات المسيحية،أما هذه الأهمية والقدسية الثلاثية الجوانب تجعل هذه المدينة دوما عبر التاريخ مركز اهتمام كبير لجميع أتباع الديانات التوحيدية وهي طالما جمعت اتباع هذه الديانات في ظلها، وطالما شهدت حروبا مختلفة للسيطرة عليها غالبا ما كانت تأخذ طابعا دينيا.




التسمية



أول اسم ثابت لمدينة القدس هو (أورسالم) قبل خمسة آلاف عام، ويعنى أسسها سالم; القائد العربي الكنعاني الذي أمر ببنائها و قيل (مدينة السلام)، ثم ما لبثت تلك المدينة أن أخذت اسم يبوس نسبة إلى يبوسيون . المتفرعين من الكنعانيين، وقد بنوا قلعتها والتي تعنى بالكنعانية مرتفع.

تذكر مصادر تاريخية عن الملك اليبوسى (ملكى صادق)هو أول من بنى يبوس أو القدس، وكان محبا للسلام، حتى أطلق عليه ملك السلام ومن هنا جاء اسم المدينة و قد قيل أنه هو من سماها بأورسالم أي (مدينة سالم).

تسمى المدينة في الترجمة العربية للنصوص القديمة من الإنجيل والعهد القديم باسم أورشليم أو يروشليم, ويرى البعض أن اسم المدينة تعريب للاسم الكنعاني والعبري "يروشلايم" (ירושלים) الذي معناه غير واضح، وقد يشير إلى إله كنعاني قديم اسمه "شاليم"، أو إلى العبارة "بلد السلام" بالعبرية أو باللغة السريانية تقلب السين إلى شين فتصبح أورشالم.

بناء على سفر الملوك الثاني فإن القدس كانت تعرف ب القدس نسبة إلى يبوسيون الذين يعتقد أنهم متفرعين من الكنعانيين و الذين يشار لهم بأنهم عربيو الأصول، ثم قام النبي داوود بالسيطرة على المنطقة و القدس و ذلك في عام 1004 قبل الميلاد.

في رسائل إسلامية باللغة العربية من القرون الوسطى، وبخصوص في العهدة العمرية، تذكر المدينة باسم "إيلياء" أو "إيليا" وهو على ما يبدو اختصار اسم "كولونيا إيليا كابيتولينا" (COLONIA AELIA CAPITOLINA) — الذي أطلق على المدينة سلطات الإمبراطورية الرومانية سنة 131 للميلاد. في فترة لاحقة من القرون الوسطى تذكر المدينة باسم "بيت المقدس" الذي يشابه عبارة "بيت همقدَش" (בית המקדש) بالعبرية والتي تشير لدى اليهود إلى هيكل سليمان. ما زال هذا الاسم يستخدم في اللغة الفارسية، وهو مصدر لقب "مقدسي" الذي يطلق على سكان المدينة.

أما اسم القدس الشائع اليوم في العربية وخاصة لدى المسلمين فقد يكون اختصارا لاسم "بيت المقدس" أو لعبارة "مدينة القدس" وكثيرا ما يقال "القدس الشريف" لتأكيد قدسية المدينة. أما السلطات الإسرائيلية فتشير في إعلاناتها إلى المدينة باسم "أورشليم القدس".

العصر القديم

يرد أول ذكر لتجمع سكاني في موقع القدس في رسائل اللعنة الفرعونية من القرن ال18 قبل الميلاد. ويذكر موقع القدس فيها باسم "أشمام" كأحد تجمعات العدو الذي يجب لعنه كي لا يضر بالجيوش المصرية.

في القرن ال14 ق.م. كان التجمع في هذا الموقع مدينة كنعانية حصينة يرد اسمها في سجلات الفراعنة كـ"رشلمم"، وفي رسائل تل العمارنة المكتوبة باللغة الأكادية كـ"أروسليما".

وحسب المكتوب في التوراة/العهد القديم كانت تسمى في ذلك الحين "يبوس" نسبة إلى شعب اليبوسيين الذي سكنها (مثلاً في سفر القضاة، أصحاح 19، 10). ازدهرت المدينة في عهد ملكي صادق وهو أحد ملوكهم خلال فترة بعثة إبراهيم. من المحتمل أنه كان في المدينة في ذلك الحين معبدا للإله الكنعاني "شاليم". سيطر الملك داود على المدينة نحو 1000 ق.م. بعد أن احتلها من اليبوسيين (سفر صموئيل الثاني، أصحاح 5، 4-10)، وجعل منها عاصمة لمملكته، من بعده بنى فيها سليمان هيكله الشهير (سفر الملوك الأول، أصحاح 6) وأصبحت تسمى بالمدينة المقدسة في عام 975 ق.م. بعد وفاة سليمان عام 970 ق.م انقسمت المملكة إلى قسمين شمالي وجتوبي وذلك بعد تمرد الأسباط العبرية الشمالية بسبط يهوذا الجنوبي الذي كان بيت داود ينتمي إليه. سمي القسم الجنوبي بـمملكة يهوذا في الجنوب وعاصمتها القدس بقيادة رحبعام بن سليمان. وسمي القسم الشمالي بمملكة إسرائيل في الشمال أو "مملكة إفرايم" (نسبة إلى أكبر سبط فيها) وعاصمتها السامرة (نابلس الحالية) بقيادة يربعام (سفر الملوك الأول، أصحاح 12).

القرون الأولى بعد الميلاد والقرون الوسطى

شن نبوخذ نصر الكلداني هجوماً على فلسطين عام 597 ق.م واستولى على القدس عاصمة يهوذا، وفي عام 586 ق.م دمر نبوخذ نصر القدس ثانية، وسبا اليهود إلى أرض بابل. دمّرها الرومان بقيادة مطانيوس عام 70م ثم اعيد بنائها في عهد الإمبراطور هادريان وأطلق عليها اسم ايليا كابيتولينا عام 135م. أحرقها الفرس العام 614م وأشترك اليهود في تدميرها مع الفرس وقتلوا مايزيد عن 90000 من أهلها، وسيطر عليها المسلمون العام 638م في عصر الخليفة عمر بن الخطاب حيث قام بطريركها صفرونيوس بتسليم مفاتيحها للخليفة طالباً منه حمايتها من عبث الفرس واليهود، وأسماها العرب القدس. سيطر عليها الصليبيون العام 1099م واسترجعها المسلمون بقيادة صلاح الدين الايوبي بعد معركة حطين العام 1187م. من القرن الـ15 وحتى بداية القرن الـ20 خضعت القدس لسيطرة العثمانيين الأتراك. وفي بداية القرن الـ15 قام السلطان العثماني بترميم المدينة وإعادة بناء سورها الذي لا تزال تحيط البلدة القديمة.



تفنيد الإدعاءات اليهودية في القدس

القــُـدس واحدةٌ من أقدم مدن الأرض كافه ، وتاريخياً ، يُعتبرُ اليبوسيون هم اول من سكن القدس ، وهم من قبيلة يبوس التي تنحدر من الكنعانيين ، وهم بطنٌ من بطون العرب الأوائل وفرعٌ من الساميين حيث ينسبون إلى سام إبن نوح ،وقد نزح اليبوسيون من شبه الجزيرة العربية موطن العرب منذ أربعة ألاف سنةٍ قبل الميلاد ، وحطو رحالهم حول نبعٍ غزير فوق أحد جبال القدس ، ومن ثم إستوطنوا فلسطين وانشأوا فيها المدن وسميت بأرض كنعان ، ومنها يبوس وهي القدس ..

وقد ورد إسم فلسطين على انها أرض كنعان في التوراة في سفر العدو 34، 35 ، وبإسم بلاد الكنعانيين في سفر الخروج 3،7

أما الفلسطينييون الذين سميت البلاد بإسمهم فيما بعد ، فقد كانوا يسكنون البلاد في القرن الثاني عشر قبل الميلاد أي قبل أن تبدأ القبائل العبرية بالتسلل إلى فلسطين أو أرض كنعان في القرن الحادي عشر قبل الميلاد ، وقد وجدت فيها سكان البلاد في ذلك الحين ألا وهم الفلسطينييون والكنعانييون ، بثقافتهم وحضارتهم ومدنهم القائمه ، ولم يحدث قط أن أذعن السكان الأصليون للمتسللين من العبرانيين ، فقد ظلوا مسيطرين على السهول الساحلية الممتدة على طول البحر الأبيض المتوسط ، ولكن إستطاع العبرانييون على سلسلة الجبال الداخلية بما فيها القدس لمدةٍ تزيد على قرنين من الزمان …

كان خروج بني إسرائيل من مصر في عهد رمسيس الثاني في عام 1250 قبل الميلاد ، وكان قائدهم آنذاك هو سيدنا موسى عليه السلام ، ولما وصلوا إلى مشارف القدس رفضوا المحاربة مع موسى ودخولها كما هو مذكورٌ في القرأن الكريم مراراً وتكرارا ، فكان عقابهم هو التيه في صحراء سيناء أربعين عاما ، وبعد وفاة سيدنا موسى جاء من بعده يوشع وقاد بني إسرائيل لاحتلال أريحا عام 1189 قبل الميلاد ، ولكنه لم يستطع احتلال يبوس ، وبعد وفاة يوشع زحفوا إليها من جديدٍ بقيادة يهوذا واستطاعوا احتلالها ، ومن ثم دخلت يبوس في حكم داوود عام 1049 قبل الميلاد ، ومن ثم دخلت في حكم سليمان ..

كانت يبوس كما ذكرنا مسبقاً مدينةً ذات حضارةٍ وعمران ، إقتبسها العبرانييون من أصحابها الأصليين اليبوسيين ، وبعد موت سليمان إختلف كلٌ من أبناءه يويعام و رضعام فيها بينمها ، وإنقسمت الدولة إلى يهودا وعاصمتها أورشليم و إسرائيل وعاصمتها شكيم ، وبقيت الدولتان في حالةٍ من الفوضى والنزاع إلى ان جاء نبوخذ نصّر عام 590 قبل الميلاد وقضى على كلا الدولتين ونفى العبرانيين إلى بابل ..

بعد ذلك ، ظهر المكابيون واستولوا على القدس عام 563 قبل الميلاد ، وهم أيضاً من العبرانيين ، ولكنهم إختلفوا فيما بينهم أيضاً ولم يمهلهم القائد الروماني يوجي واحتل القدس منهم في نفس العام وقضى عليهم وعلى الوجود اليهودي في القدس تماما …

وفي عام 538 قبل الميلاد ، احتل الفرس القدس وكانت تسمى حينها أورسالم واستطاع اليهود العودة إليها بعد أن إستطاعت الغانية اليهودية الحسناء إستر عشيقة ملك بابل من إستخراج قرارٍ يسمح لليهود بالعودة إلى بيت المقدس ، وظلت اورسالم تابعةً للفرس ويسكنها اليهود حتى أحتلها الإسكندر المقدوني عام 332 قبل الميلاد …

ثم دخلت هيروساليما في حوزة الرومان على يد بومبي عام 63 قبل الميلاد ، ومن حكامهم كان هيرودست الذي ولد المسيح عليه السلام في أخر حكمه ، وصلب شبيهه في عهد بيلاطس بونيتوس ، ويقال أنه أُكره على صلب المسيح كما يعتقدون ولا نعتقد على يد اليهود ، ومن ثم جاء القائد تيطس عام 70 للميلاد وحاصر القدس طويلاً حتى سقطت في يده ، فأسر من اليهود من أسر وقتل منهم من قتل ، وبيع بقيتهم في سوق الرقيق ..

ومنذ ذلك الوقت إنقطعت صلة اليهود ببيت المقدس وحكمها الرومان حتى عام 637 للميلاد حين فُتحت القدس على يد المسلمين وسُلمت المدينة إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه دون أن تسفك قطرة دمٍ واحده ..

وقد أجمعت الدراسات والحفريات الأثرية العربية والعالمية على أن العرب اليبوسيين هم أول من سكن القدس ، ولقد أتى اليهود إلى مدينة القدس حوالي عام 1000 قبل الميلاد أي بعد 3000 آلاف عامٍ من إنشائها على يد اليبوسيين العرب ،وقد حاولوا إغتصابها منهم مراراً ولم يفلحوا في ذلك إلى أن توصلوا بما عُرف عنهم من المكر والخداع بمساعدة بعض الخونه إلى الطرق السرية التي تصل بين النبع خارج المدينة وبين قلبها ومن ثم احتلالها ..

وقد فشلت جميع الحفريات التي جرت من قبل السلطات الاجنبية سواءٌ أكانت الأمريكية منها أم البريطانية من العثور على أثارٍ إسرائيليةٍ أصيلة في القدس بهدف إضفاء صفة الشرعية على احتلالها وتوطين اليهود فيها وتهوديها لاحقا ، وقد فشلت حتى الآن في العثور على أثرٍ واحدٍ للهيكل المزعوم أو ما يسمى بهيكل سليمان والذي يعتبره الإسرائيليون الدليل المادي على أحقيتهم في المدينة المقدسه …

لقد إغتصب بنو إسرائيل الأرض والمدينة من أصحابها الشرعيين ، وبالرغم من ذلك فإن تلك الفترة التي حكموا فيها المدينة لا تتعدى القرنين ونصف ، وهي فترةٌ لا تكاد تُذكر من عمر المدينة الذي يمتد إلى ما قبل عام 4000 قبل الميلاد إلى يومنا هذا ..

كذلك ، يقيم الصهاينة حقهم المزعوم في القدس على أساسٍ ديني ، وعلى أساس أن التوراة قد وعدتهم بالعودة إلى فلسطين ..

ولقد تحققت تلك النبوءة فعلا ، فلقد عاد اليهود إلى فلسطين بعد الغزو والسبي البابلي كما أسلفنا من قبل ، ولكن ليس هنالك ما يقول في التوراة بأن هنالك عودةً ثانيةً لهم ، بل على العكس من ذلك ، تُقر التوراة بتشتت اليهود الأبدي على غرار الإسلام وكما ذُكر في القرآن الكريم

موسى 5 ، 64 : سيشتبك يهوه بين كل شعوب الأرض من أقصى الأرضِ إلى أقصاها

يرميا 13 ، 14 : ولذلك أريد أن أشتتهم كالهشيم الذي تذروه الرياح في الصحراء

وقد كان الوعد الإلهي لهم بالعودة إلى فلسطين مشروطاً بالولاء لله والمحافظة على عهده ، والحقيقة المعروفة للجميع أنهم قد أخلوا بتلك الشروط وخالفوها ، بل وحتى ان ذلك قد ذُكر في التوراة أيضا

سفر الخروج : فالأن إن سمعتم وصيتي تكونوا لي خاصةً من جميع الشعوب

وكلم موسى بني إسرائيل واخبرهم بما طلب منهم ربهم ولم يستمعوا إليه ، فجاء الرد في التوراة على لسان الله أيضا

سفر أخيار الأيام الثاني ، الإصحاح السابع : ولكن إنقلبتم وتركتم فرائضي ووصاياي فإنني أقلعكم عن أرضي

وفي روايةٍ أخرى من التوراة أيضا ، جاء ما يثبت ملكية القدس لليبوسيين ويبين أنهم ( أي بني إسرائيل ) كانوا غرباء عنها

وفيما هم عند يبوس والنهار قد انحدر جداً ، قال الغلام لسيده تعال نميل إلى مدينة اليبوسيين هذه ونبيت فيها ، فقال له سيده لا نميلُ إلى مدينةٍ غريبةٍ لا أحد فيها من بني إسرائيل

وبهذا يتبين لنا أنه لا حق لليهود في فلسطين ولا في القدس بأي وجهٍ من الوجوه ، بحسب كافة القوانين والشرائع السماوية منها والوضعية من قبل البشر ..




2 Comments:

  1. ~ شمــــ القــــدس ــــعة ~ said...
    موضوع غــــــــــــاية بالاهمية...
    يهمنا جميعنا
    وكما قيلت لن يأتي نصر لشعب لا يعرف تاريخه
    وكيف لنا ان تكون القدس حلمنا وهدفنا وحلم تحريرها يسري بدمنا ولم نعرف تاريخها ونحفظه...
    طبعا لن نتعلق باطلال الماضي وامجاد الايام الغابره بل ان نأخذ العبر لعبور هذه العقبات واجتيازها
    بداية رائعة اخي ومشروع على ما يبدو سيكون رائعا وناجحا ولا ينقصه الا الاعلان قليلا وتوسيع دائرة المدونة
    بحكم ضغط وقتي لم اتم القراءة الان الا اني متشوقة لأن اعود واقرأ على اكمل وجه وسيكون ذلك قريبا
    واصل اخي واكمل هذه المسيرة الرائعه فالقدس تستحق
    وجعلها في ميزان حسناتك ونفع بك القدس والشعب بأسره ان شاء الله

    مرور عابر لاشد على يدك اخي للمواصله وبأذن الله كلما سنحت الفرصة سيكون لنا هنا مرور على هذه المدونة الطيبه


    والسلام عليك ورحمةا لله
    رحمة غنايم said...
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
    بارك الله فيك اخي حقا كما ذكرت الاخت شمعة القدس فإن هذا المووضع غاية في الأهمية, فـ هناك الكثير من يجهلون أمور كثيرة عن القدس العربية, القدس الأبية..
    فبارك الله بك اخي وجزاك الله خيرا على جهدك الطيب والمبارك
    والســلآم.. اختكم رحمة

Post a Comment



فارس الأقصى © 2008. Free Blogspot Templates Sponsored by: Tutorial87 Commentcute| تعريب وتطوير حسن